الثلاثاء، 9 أبريل 2013

كوريا الشمالية تسحب عمالها من كوريا الجنوبية




أعلنت كوريا الشمالية، الاثنين 8 أبريل 2013م، عزمها سحب عمالها البالغ عددهم 53 ألفا من مجمع "كاسيونغ" الصناعي المشترك مع كوريا الجنوبية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
وبلغ عدد العمال الكوريين الجنوبيين الذين غادروا المجمع منذ الأسبوع الماضي وحتى اليوم 300 عاملا، فيما لم تؤكد الجارة الشمالية إذا كانت ستغلق منطقتها الصناعية تماماً.
وفي الوقت الذي كان مواطنو شبه الجزيرة الكورية يعبرون على جانبي الحدود بتصريح خاص من الحكومتين، لم تكن كوريا الجنوبية تضع قيودا على دخول المجمع الصناعي.
وكان التوتر قد تصاعد في شبه الجزيرة الكورية، في أعقاب قيام كوريا الشمالية بتجربتها النووية الثالثة، في 12 شباط/فبراير الماضي، الأمر الذي استدعى ردود أفعال دولية مستنكرة، دفعت بمجلس الأمن لإقرار حزمة جديدة من العقوبات على بيونغ يانغ. في المقابل ردت كوريا الشمالية بمجموعة من الخطوات التصعيدية، بدأتها بالانسحاب من الإتفاق الذي أنهى الحرب الكورية عام 1953، مصرحةً أنها "ستستخدم حقها في تنفيذ ضربة نووية استباقية" تجاه الولايات المتحدة، وصولاً إلى قطع الخط العسكري الساخن مع جارتها الجنوبية، معلنةً نهاية الشهر الماضي، أنها في حالة حرب معها.
وكانت الولايات المتحدة، وفي أعقاب تصاعد تهديدات بيونغ يانغ، أرسلت عدداً من قاذفاتها النووية، من طراز "بي-2" إلى كوريا الجنوبية في إطار تدريبات عسكرية مشتركة، حملت بعضها عتاداً عسكرياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق